منتدى همـسْ القلــوبْ
أهلا بــك عزيــزي الـزائـر نـرجـو لــــك ان

تقضــي وقــتا ممــتعا .

اذا كنت ترغب بالمساهمه في

المنتدى فنرجو منك الانضمام لأسرتنا

والتسجيل معنا .

او سجل الدخول ان كنت عـضـوا!

شاطر
اذهب الى الأسفل
selva
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ
الجنس : انثى عدد المساهمات : 41
تاريخ الميلاد : 24/08/1991
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 27
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : مبسوووووووووطه

أغرب مسجد بالتاريخ (صانكي يدم)كأني أكلت

في 2010-09-28, 19:50


“كان يعيش في منطقة “”فاتح” شخص ورع اسمه “”خير الدين كججي أفندي”"، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه :

“”صانكي يدم” “كأنني أكلت” ثم يضع ثمن تلك” الفاكهة أو اللحم أو الحلوى في صندوق له.

ومضت الأشهر والسنوات ، وهو يكف نفسه عن كل لذائذ الأكل ، ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ الموفور القيام ببناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير ، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد أطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم)

صور المسجد:

قديمــا



حديثــا












ياترى كم من المال سنجمع للفقراء والمحتاجين؟!!

وكم من المشاريع الإسلامية سنشيد في مجتمعنا وفي العالم؟!!

وكم من فقير سنسد جوعه وحاجته؟!!

وكم من القصور سنشيد في منازلنا في الجنة إن شاء الله؟!!

وكم من الحرام والشبهات سنتجنب لو أننا اتبعنا منهج ذلك الفقير الورع وقلنا كلما دعتنا أنفسنا لشهوة زائدة على حاجتنا: “كانني أكلت”" ؟!!.

حكمة اقتصادية
ويحمل مسجد “كأني أكلت حكمة وفلسفة؛ حيث يقول “عبد الصمد آيدن” -نائب مفتي منطقة الفاتح في إسطنبول-: “إن الحكمة من مسجد “كأني أكلت” هو الحث على التوفير الممكن وعدم التبذير والاقتراض والاقتصاد قدر المستطاع بكل المواد، خاصة أننا نعيش في مجتمعات استهلاكية كبيرة، وهذا المسجد يمثل درسًا ممتازًا لكل إنسان، الرجل في إدارة أعماله والمرأة في منزلها وحتى الشباب والأطفال”.
وحول تاريخ بناء المسجد يقول آيدن: “المسجد بني بواسطة “كتشيجي خير الدين” أو “محمد شوقي أفندي” ولم يبت التاريخ في الاسم، هذا الرجل عانى الفقر وامتلك تلك القدرة الجبارة على لجم النفس البشرية، فحرمها كل مشتهياتها بمساندة “كأني أكلت”.. والمتوفر من أموال هذه الحياة المتقشفة رفع به على مر سنوات جدران هذا المسجد”.
وأصبحت عبارة “كأني أكلت” سلاحًا في يد الأمهات القلقات على أولادهن المبذرين من سكان منطقة الفاتح، لكن الطّامة أن هذه العبارة تسربت لعقول البخلاء الأشحاء أيضاً، فصارت المثل الذهبي لهم!
ويقول أحد المصلين أمام مسجد كأني أكلت: “إن الذي قام ببناء المسجد كان عارفًا وحكيمًا عبقريا، وعلينا الاتعاظ به، ويحضرني قول لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: “حملت الصخر والحديد فلم أر أثقل من الدين، فهو هم في الليل وذل في النهار”.
وحول حكمة مسجد “كأني أكلت” يقول أحد المصلين: “هو أمر في غاية الصعوبة مع وجود كل مغريات الحياة اليومية، لكن التلذذ بالأطعمة وإسكات الجوع وجهان لعملة واحدة، وهي الشبع، والأمر بحاجة إلى عزيمة قوية وبرنامج منظم، ثم ننعم بالنتائج الرائعة، الصحية والمادية وغيرها”.
وتبقي فلسفة مسجد “كأني أكلت” حلا في يومنا الحاضر للأزمة المالية العالمية، بالتركيز على أهمية التخطيط المالي والادخار وعدم التبذير، وينقل هذه الفلسفة المثل الشعبي الذي يقول” خبيء قرشك الأبيض ليومك الأسود” و”كأنك أكلت” حتى لو كنت جائعاً
mezo196
عضو مبتدأ
عضو مبتدأ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 10/10/1991
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 27
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : جامعي
المزاج المزاج : رايق

رد: أغرب مسجد بالتاريخ (صانكي يدم)كأني أكلت

في 2010-10-11, 12:18
مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى